اصدار رخصة بناء 2023 استخراج رخصة البناء

White Modern Minimalist Modeling Online Portfolio مكتب هندسي, إستشارات هندسية, رفع مساحي, اشراف هندسي, تصميم انشائي, تصميم معماري, اصدار رخص انشائية, رخص اتمام بناء, رخص اشغال, إصدار رخص تجارية, إصدار رخص سكن جماعي افراد, حصر كميات, ادارة وتسعير مشاريع وجداول زمنية, تحكيم وفض خلافات تعاقد, اصدار تراخيص مركز خدمة استثمار تعليمي TBC, تحكيم هندسي, تطوير عمراني, بيوت الموجة الجديدة, درة عدن, بحيرات المكلا, منتجع نصف القمر, تقنيات البناء, إصلاح أخطاء البناء, اصلاح مشاكل الخرسانة, تقنية منع الرطوبة ورشح الجدران, تقييم عقاري
الإثنين 9 يناير 2023

فهرس محتويات الصفحة

استخراج رخص البناء 

طريقة استخراج رخصة البناء للمنزل والرسوم اللازمة والأوراق المطلوبة ستجد كل هذه المعلومات عن تراخيص البناء في هذا الموضوع .

كيفية استخراج رخص البناء هذا السؤال يعتبر من أكثر عمليات البحث في هذه الفترة والتي يشهدها محرك البحث المشهور والعالمي جوجل وذلك خلال الساعات الأخيرة الماضية ‘ حيث يبحث الكثير من المواطنين عن شروط شروط  البناء الجديدة والاوراق والرسوم المطلوبه .

تابع معي قراءة المقال وستجد كل المعلومات التي تبحث عنها والتي تتعلق بموضوع رخصة البناء .

رخص البناء الجديدة 

يهتم بشروط رخصة البناء الجديدة كل من يُريد بناء منزل جديد في المَملكة العربية السعودية وذلك من إصدار رخص البناء الفوري من المكتب المعتمد و المختص وهناك شرط وهو سداد جميع رسوم البلدية بدون الرجوع إلى بلدية المنطقة .

يهدف هذا النظام إلى تسهيل إجراءات ملكية المنازل لجميع المواطنين كما حددت لائحة تراخيص البناء الجديدة المسئوليات والالتزامات التعاقدية للتراخيص وخطة تطبيق البنَاء السعودي ‘ فسهلت المملكة السعودية الكثير بتطبيق الأنظمة إلكترونياً لإنهاء إجراءات رخصة البناء والتقديم في سكنى ثم البدء في بناء المبنى وذلك وفقاً للشروط والرسوم المفوضة لهذا الشئ .

أما في حالة رغبة المالك في فصل المبنى المتلاصَق الواحد لوحدتين منفصلتين وهما أرضي وأول فيجب أن لا يزيد هذا التلاصق عن مبنيين ولا يقل عرض أرضهما عن 20م وأيضا لا تقل مساحة أرض المبنى المتلاصق الواحد عن 300 متر وربع مع تأمين سيارة واحدة لكل وحدة سكنية داخل حدود الملكية كما يسمح بتلاصق المباني في المخطط ويشترط أيضا أن تكون السلالم داخلية لكي يصبح لكل مبنى وحدة سكنية مستقلة عن بعضها .

ويجب اصدار تصاريح التشغيل وذلك وفقاً لمتطلبات الخدمة من خلال ضمان استيفاء المبنى إلى متطلبات التصريح الممنوح للمالك ‘ كما يجب تحديث التصاريح بشكل متكرر وبانتظام كل خمس سنوات .

كما يجب أن تكون كل مخططات البناء مصحوبة بتنسيق pdf مُعتمد من رئيس المكتب الهندسي وتحصل على شهادة تنسيق من شركة الكهرباء ‘ أما بالنسبة للمباني التي تزيد عن 12 طابق فيجب مراعاة متطلبات ولوائح المباني الشاهقة وينبغي اصدار تصريحين للمبنى.

شروط رخصة البناء الجديدة في المملكة العربية السعودية 

  • تقديم شهادة مضمونة و معتمدة من قِبل الجهات المختصة وتفيد بأن الموقع صالح للبناء عليه .
  • وتقديم نسخة أصلية من بطاقة الحالة الإجتماعية للمالك بالطلب المقدم ويجب أن يتضمن بيانات الموقع من حدوده و عنوانه .
  • ويجب أن يتطلب الطلب ايصال سداد الرسوم المطلوبة أو المستحقة وكذلك صورة سند الملكية .
  • تقديم المستندات المهمة التي تثبت الملكية بالأرض .
  • كما يجب اتباع الضوابط الخاصة بالمباني المرتفعة المحددة وذلك في حالة زيادة إرتفاع المنشأة أو المبنى عن 12 طابق .
  • يجب إصدار رخص تشغيل ورخصة بناء المنشأة التي يتم تجديدها بشكل دوري ومستمر كل خمس أعوام .
  • كما يشترط تقديم افادة من مكتب هندسي معتمد يتضمن فحص الإعتبارات الميكانيكية و الإنشائية و المعمارية .
  • وتقديم استمارة تدقيق متطلبات المباني إلى الوحدات السكنية المرغوب فحصها .
  • تقديم موافقة من صاحَب العمل على جميع الشروط والضوابط .
  • ولابد من وجود مصعد بَحثي من مكتب هندسي والتعاقد يكون مع مهندس وذلك لإعداد ملف تراخيص البناء .
  • تقديم شهادة تَنسيق بواسطة شركة الكهرباء وإرفاق كل المخططات المعتمدة من المكتب الهندسي .

رسوم رخص البناء 

كشفت لنا وزارة الشئون البلدية و القروية رسوم تصريح البناء الجديد وهي رسوم موحدة على كل مناطق المملكة كما أكدت الوزارة بأن الرسوم تقدر بحوالي 150 ريال سعودي ‘ ولابد من دفعها لكي يستطيع المتقدم بمواصلة واستكمال الإجراءات والحصول على رخصة البناء بسهولة و بشكل  قانوني ‘ كما أن مدة صلاحية البناء ثلاث سنوات من تاريخ صدورها فيجب بناء العقار أو المبنى خلال الثلاث سنوات المصرح فيهم البناء .

في حالة إنتهاء صلاحية ترخيص البناء ولم يتم البناء فيجب ويلزم تجديد الرخصة مرة أخرى وتحديد معلومات حول مدة إستخراج رخصة البناء وهي مدة لا تقل عن 15 يوم وذلك من بعد الحصول على موافقة مبدئية بواسطة القطاع الخاص بالبناء بواسطة التفتيش الميداني للموقع .

الأوراق المطلوبة لإصدار رخصة البناء 

  • صورة من وثيقة ملكية أرض البناء .
  • مستند موثق من قبل مكتب هندسي وذلك بنتيجة فحص محل البناء .
  • صورة بطاقة الأحوال المدنية لمقدم الطلب .
  • تقديم تعهد خاص من مالك الأرض بالإلتزام بتطبيق جميع الشروط وازالة أي مخالفات .
  • إحضار شهادة تنسيق صادرة من قبل شركة الكهرباء .

والجديد بالذكر أن هذه الوثائق والأوراق المطلوبة مهمة جدا لكي تتم عملية إصدار رخصة البناء في أقل من شهر وذلك من خلال الهوية الصادرة من المالك .

ومن المعروف أن وزارة الشؤون القروية والبلدية حددت إصدار رخصة البناء في السعودية بجميع البلدان المجاورة بحيث يحصل المستثمر على إجازة البناء وذلك خلال 15 يوم وتبدأ من بداية الحصول على الموافقة المَبدئية من قبل الجهات المسؤولة عن القطاع وذلك مروراً أيضاً بالحصول على موافقة الموقع نفسه وقرار المسح وانتهاء بمرحلة التفتيش الميداني الموجود على الموقع .

ويمكن تعديل الدور الواحد ليُصبح شقتين في حال كانت المساحة تَسمح بذلك على حسب نظام البناء الجديد ‘ بحيث يمكن تغيير المخطط بعد عملية إصدار الرخصة .

واستندت المحكمة على أمر مهم وهو أن ترخيص البناء في حد ذاته لا يعد من المستندات المعتمد بها قانوناً لإثبات ملكية الارض المنصرف الترخيص للبناء عليها ‘ فإن حائز الترخيص لا يسمح له الاحتجاج في مواجهة أصحاب الأمر بملكية الأرض إستنادًا على حصوله على ترخيص بناء من الجهة المختصة بأمور وشئون التنظيم .

اصدار رخصة بناء - استخراج رخصة البناء - رخص بناء - رخص البناء - White Modern Minimalist Modeling Online Portfolio مكتب هندسي, إستشارات هندسية, رفع مساحي, اشراف هندسي, تصميم انشائي, تصميم معماري, اصدار رخص انشائية, رخص اتمام بناء, رخص اشغال, إصدار رخص تجارية, إصدار رخص سكن جماعي افراد, حصر كميات, ادارة وتسعير مشاريع وجداول زمنية, تحكيم وفض خلافات تعاقد, اصدار تراخيص مركز خدمة استثمار تعليمي TBC, تحكيم هندسي, تطوير عمراني, بيوت الموجة الجديدة, درة عدن, بحيرات المكلا, منتجع نصف القمر, تقنيات البناء, إصلاح أخطاء البناء, اصلاح مشاكل الخرسانة, تقنية منع الرطوبة ورشح الجدران, تقييم عقاري
White Modern Minimalist Modeling Online Portfolio مكتب هندسي, إستشارات هندسية, رفع مساحي, اشراف هندسي, تصميم انشائي, تصميم معماري, اصدار رخص انشائية, رخص اتمام بناء, رخص اشغال, إصدار رخص تجارية, إصدار رخص سكن جماعي افراد, حصر كميات, ادارة وتسعير مشاريع وجداول زمنية, تحكيم وفض خلافات تعاقد, اصدار تراخيص مركز خدمة استثمار تعليمي TBC, تحكيم هندسي, تطوير عمراني, بيوت الموجة الجديدة, درة عدن, بحيرات المكلا, منتجع نصف القمر, تقنيات البناء, إصلاح أخطاء البناء, اصلاح مشاكل الخرسانة, تقنية منع الرطوبة ورشح الجدران, تقييم عقاري

قراءة المزيد من المقالات

أحدث المقالات

خدمات المكتب الهندسي

إستشارات هندسية

رفع مساحي

اشراف هندسي

تصميم انشائي

تصميم معماري

اصدار رخص انشائية

إصدار رخص تجارية

رخص اتمام بناء

رخص اشغال

إصدار رخص سكن جماعي للافراد

حصر كميات

ادارة وتسعير المشاريع وجداولها الزمنية

تحكيم وفض الخلافات التعاقدية

اصدار تراخيص مركز خدمة استثمار تعليمي TBC

معلومات عن الكاتب

مكتب هندسي مجموعة الموجة الجديدة للإستشارات الهندسية وإدارة المشاريع

مكتب الموجة الجديدة للاستشارات الهندسية

الموجة الجديدة …… رؤية وفلسفة جديدة في إجراءات التنفيذ والوضوح وإرضاء العميل

Pin It on Pinterest

Share This